Saturday, September 29, 2012

.HUKUM MEMANGGIL "JABANG BAYI" ADAT JAWA


السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

Bgaimana hukmnya mnyebut ucapan " jabang bayi" bg org yg mnyembelih/ membunuh dgn tujuan agar bayi yg ada dlm kandungan lahir dgn smpurna tdk cacat sbgaimna yg brlaku dikalanan org awam , dan bgmn pula hukum hewan yg disembelih?

Jwb:
...

Ditafsil, apabila org trsebut mempunyai keyakinan bahwa:
* Dzatnya ucapan trsbut yg menyebabkan selamat mk dihukumi kafir

* kekuatan Alloh yg diletakkan pd kata tersebut ,mk dihukumi fasiq.

*yg menyelamatkan sang bayi adalah Alloh , nmun dia juga berkeyakinan bhwa kalau tdk mngucapkan kata tersebut past anaknya cacat , mk dia tergolong org yg bodoh

Adapun hukum sembelihannya haram apabila org td mempunya keyakikan yg mnjadikannya kafir

Referensi:
1. Tuhfatul murid hal 58
2. At tausyikh hal 270
3. Bujairomi alal khotib jus IV hal 251


وعبارته:
فمن اعتقد ان الاسباب العاديه٠٠ كالنار ولكسكيين والاكل والشرب توءثر فى مسبباتها كالحر والقطع والشبع والرى بطبعها ود٠اتها فهو كافر بالاجماع اوبقوه٠٠ خلقها الله تعالى فيها ففى كفره قولان الاصح انه ليس بكافر بل هو فاسق مبتدع الى ان قال ومن اعتقد ان الموءثوء هو الله سبحانه وتعالى لكن جعل بين الاسباب ومسبباتها تلازما عقليا بحيث لا يصح تخلفها فهو جاهل وربماجره د٠لك الى الكفر فاءنه قدينكر معجزات الانبياء صلى الله عليهم وسلم لكونها على خلاف العاده٠٠ ومن اعتقد ان الموءثر هو الله سبحانه وتعالى وجعلى بين الاسباب ومسبباتها تلازما عاديا بحيث يصح تخلفها فهو الموءمن الناجى ان شاء الله تعالى اهى
(تحفه٠٠ المريد ص ٥۸)
Senin pukul 12:24 melalui · SukaBatal Suka


Dha Kho Chan ولايكره ان يجمع بين اسم الله واسم رسوله بان يقول باسم الله واسم رسول الله بالجر فيكره ان اطلق ولايكره ان قصد التبرك ولاتحرم الد٠بيحه٠٠ فيهماوان قصد بد٠لك التشريك حرم وحرمت الد٠بيحه٠٠ وقيل تحرم الد٠بيحه٠٠
( التوشيخ ص ٢٧٠)

[قوله ولايقل باسم الله واسم محمد ] اى لايجوز د٠لك ولاتحرم الد٠بيحه٠٠ حينعد٠ فان قصد التشريك حرمت الد٠بيحه٠٠ اهى
( البجيرمي على الخطيب الجزء الرابع ص ٢٥١)

DEFINISI GILA,AYAN DAN MABO

السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

Bgaimana definisi junun ( gila) , iqma(ayan/epilepsi) , sakron(mabuk) serta bgmn hubungannya dgn hukum puasa dan sholatnya?
Jwb:
...
Definisinya adalah:
1. Junun adalah hilangnya sifat pemahaman , pengetahuan,dan pengertian secara keseluruhan serta msh adanya kekuatan dan gerakan didlm anggota tubuh.

2. Epilepsi adalah hilangnya perasaan / kesadaran dr hati nurani beserta lemahnya kekuatan dan gerakan didlm anggota tubuh.

3. Mabuk adalah hilangnya perasaan/ kesadaran dr hati nurani bserta msh adanya kekuatan dan gerakan didlm anggota tubuh.
Catatan:
Ketiga hal tersebut diatas penyebabnya bisa dikarenakan unsur kesengaja'an / kesembronoan dan adakalanya tidak.
A. Puasa
Tidak wajib dijalankan nmun wajib mengqodo' bg org gila dan mabuk jk disengaja. Sedangkan org epilepsi wjib qodo' scra mutlak.
B. Sholat.
Tidak wajib mnjalankan dan sunnah mengqodo' apabila tidak disengaja dan wajib mengqodo' apabila disengaja.
Referensi:
Al bajuri juz I hal 287,69 dan 130
 


    • وعباته:
      (قوله والعقل) اى التمييز ولو عبربه لكان اولى فالمراد به د٠لك ليخرج به المجنون والمغمى عليه والسكران فلا يجب عليهم الاداء مطلقا سواء تعدوا او لا واما وجوب القضاء ففيه تفصيل فالمجنون ان تعدى وجب عليه القضاء والافلا وكد٠ا السكران على المعتمد وقيل يجيب عليه القضاء مطلقا والمغمى عليه يجب عليه القضاء وان لم يتعد بخلاف الصلاه٠٠ فيفصل فيه بين المتعدى وغيره
      (الباجورى الجزء الاول ص ٢۸٧)


    • ‎(قوله بسكر).... وهو زوال الشعور مع بقاء القوه٠٠ والحركه٠٠ فى الاعضاء الى ان قال (قوله او جنون) ومنه الخبل والماليخوليا وغيرهما من بقيه٠٠ انواعه وهو زوال الادراك بالكليه٠٠ مع بقاء القوه٠٠ والحركه٠٠ فى الاعضاء
      (الباجوري الجزء الاول ص ٦٩)
      فى...
      شرط وجوب الصلاه٠٠ (قوله فلايجب على مجنون) تفريع على المفهوم ومثل المجنون والمغمى عليه والسكران ولاقضاع عليهم اد٠ا افاقوا فلاتجب عليهم لكن يستحب على المعتمد لكن محل د٠لك اد٠ا لم يوجد منهم تعد فان وجد منهم تعد بشيء من د٠لك وجب القضاء
      (الباجوري الجزء الاول ص ١٣٠)

Friday, September 28, 2012

KHUTBAH HARI RAYA


السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

Adakah hadist yg menerangkan bahwa kutbah hari raya harus 2x?

...
Tidak ada hadisnya, akan ttpi diqiyaskan dgn kutbah jum'ah

Referensi:
Kifayatul ahyar juz I hal 155

وعبارته:
وتكرير الخطبه٠٠ هو بالقياس على الجمعه٠٠ ولم يثبت فيه حديث قاله النووى فى الخلاصه٠٠ اهى

(كفايه٠٠ الاخيار الجزء الاول ص ١٥٥)

PUASA MEMBISU


السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

Puasa membisu.

Bgaimana hukmnya puasa membisu( tidak bicara) serta apakah ada hadisnya?


Jwb:
Hukumnya makruh dan tdk ada hadisnya.

Referensi;

Al iqna juz I hal 205

وعباته;

والثالث ترك الهجر من اكلام جميع النهار لانه صلى الله عليه وسلم راى رجلا قاءما فساءل عنه فقالوا هد٠ا ابو اسراءيل ند٠ر ان يقوم ولا يقعد ولايستظل ولايتكلم ويصوم فقال صلى الله عليه وسلم مرواه ان يتكلم وليسظل وليقعد وليتم صومه رواه البخارى ولهد٠ا يكره صمت اليوم الى الليل كما حزم به صاحب التنبيه واقره اهى

(الاقناع الجزء الاول ص ٢٠٥)  

AIR SELOKAN YANG JADI BERSIH KARNA DIOBATI


السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

Air yg bersih karna diobati.

Jika air selokan yg biasanya bercampur najis diberi obat kmudian bersih dan jernih spert biasa, apakah air trsebut bisa suci lagi?
...


Jwb;

Hukum air trsebut suci kembali apabila sifat2 obat dan najis( bau,rasa, dan warna) tidk nampak atau hilang sama sekali.

Referensi:

Al qulyubi juz I hal 22
Bujairomi Alal manhaj juz I hal 26

وعبارته:
اوبمسك او بزعفران وخل ان لم توجد راءحه٠٠ النجاسه٠٠ بالمسك ولالونها بالزعفران ولاطعمها بالخل (فلا) يطهر للشك فى ان التغير زال او اسنتر بل الظاهر الاستتار (قوله للشك) قال شيخنا محل الشك ان ظهر ريح المشك مثلا والابان خفي ريحه وريح النجاسه٠٠ معافانه يطهر على المعتمد وكد٠ا الباقيه٠٠ اهى

(القليوبى الجزء الاول ص ٢٢)

(قوله فان صاف الماء) اى زال ريح المسك او لون التراب او طعم الخل وقوله طهورا اى حكمنا بطهوريته لانتفاء عله٠٠ النجاسه٠٠ اهى
البجيرمى على المنهج اكجزء الاول ص ٢٦) Lihat Selengkapnya

KOLAM AIR YANG BERUBAH WARNA


السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

Kolam masjid berubah

Air kolam tempat membasuk kaki(jawa: kobokan) yg mncapai 2 kollah sperti yg ada dimasjid2 apabila berubah warna dan baunya , apakah msh suci mnsucikan atau tidak?
...


Jawb:

Hukum airnya ttp suci dan mnsucikan. Kecuali kalau perubahannya jelas disebabkan najis.

Bujairomi Alal manhaj juz I hal 21

Al jamal'alal manhaj juz I hal 33

وعبارته:
وليس من هد٠ا الباب اى باب التغير بما فى المقرما يقع من الاوساخ المنفصله٠٠ من ارجل الناس من غسلها فى الفساقى لما وقع فى حاشيه٠٠ شيخنا وانما د٠لك من باب ما لايستغنى الماء عنه غيرالممر والمقر كما افى به والد الشيخ فى نظيره من الاوساخ التى تنفصل من ابدان المنغمسين فى المغاطس رشدى على م ر اى فلايضرايضا اهى
(البجيرمى على المنهج الجزء الاول ص ٢١)

فان غيره ولويسيرا او تغيرا تقديريا فنجس بالاجماع اهى

(حاشيه٠٠ الجمل على المنهج الجزء الاول ص ٣٣)